Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية » عرض المادة

 


  • تلخيص الكتاب الهام جدا "كيف تقرأ كتابا"

  • الفئة العمرية: للكبار
  • مشاهدة: 1734
  • نص المقالة:




     


    اسم الكتاب
    كيف تقرأ كتابا

    المؤلف

    موترم أدلر

    أهم أفكار الكتاب
    يبدأ المؤلف بقوله "كن قارئا متطلبا",إذا أردت أن تتعلم مما تقرأه أو تستنير به فكن قارئا فعالا وإليك هذه الأفكار لتكون كذلك :

    -قبل أن تشتري كتابا لابد أن تحدد الغرض الذي من أجله تريد شراء الكتاب.
    -حدد هدفك من قراءة الكتاب فذلك سيساعدك على الوصول إلى ماتريد أثناء القراءة بشكل أفضل وأسرع
    - يمكن أن تكون فعالا بالتركيز والانتباه إلى ماتقرأ
    - بتدوين الملاحظات وتلوين أبرز الأفكار في الكتاب والتأكد من معرفة الحجج التي يقدمها المؤلف وكذلك بطرح الأسئلة أثناء القراءة

    -القارئ الفعال يطرح 4 أسئلة هامة حول الكتاب الذي يقرأه وهي :

    1- ما موضوع الكتاب الرئيسي ؟
    2- ماهي أبرز الأفكار الرئيسية والحجج والنتائج التي يحاول المؤلف أن يقنع بها ؟
    3- هل أتفق مع فكرة الكتاب كليا أو أختلف معها جزئيا أو اختلف بالكامل ؟ هذا السؤال ياتي أثناء القراءة وبعد القراءة عند فهم أفكار الكتاب
    4- ماذا استفدت من هذا الكتاب ؟ وكيف سأطبق ماتعلمته في حياتي ؟


    بعد ذلك يسلط المؤلف الضوء على أنواع القراءة فيذكر أربعة أنواع من القراءة أو سمها إن شئت مستويات :

    1- المستوى الأول من القراءة وهو المستوى الأساسي من القراءة وهو مايتم تدريسه في الابتدائي والمتوسط ويركز على تذكر المعلوماته وفهمها فهما ظاهريا.

    2- المستوى الثاني ويسمى القراءة الفاحصة وتأتي على مرحلتين :

    المرحلة الأولى : تسمى التفحص السريع أو القراءة الأولية ويمكن عملها بالخطوات التالية :

    الخطوة الأولى : قراءة العناوين الرئيسية وجدول المحتويات والتقديم والمقدمة والغلاف الخلفي للكتاب
    الخطوة الثانية : الاطلاع على الفهرس لمعرفة النمط العام للكتاب والأفكار وجدول المصطلحات.
    الخطوة الثالثة : التصفح السريع للكتاب بالاطلاع على العناوين الرئيسية والصور في الكتاب وقراءة أول فقرة من كل فصل من فصول الكتاب وكذلك آخر صفحة وكذلك خاتمة الكتاب.

    المرحلة الثانية من مراحل القراءة الفاحصة : القراءة السريعة وذلك بقراءة الكتاب كاملا قراءة سريعة دون التفكير أو التوقف عند وجود مصطلحات أو أفكار صعبة وكذلك عدم قراءة الهوامش, عندما تنتهي من المرحلة الأولى والثانية ستكون بذلك مستعدا للمستوى الثالث من مستويات القراءة وهي القراءة التحليلية.

    3- المستوى الثالث من مستويات القراءة هو "القراءة التحليلية" وهناك ثلاث خطوات لكل خطوة قواعدها :

    الخطوة الأولى صنف الكتاب؟ : قواعد لمعرفة تصنيف الكتاب :
    - صنف الكتاب وفقا لتخصصه والموضوع الذي يتحدث عنه ويطلق المؤلف على هذه الخطوة "الحمام المختبئ" , هل الكتاب عن الأدب أو الاجتماع أو السياسة ... هل الكتاب نظري أو تطبيقي ؟ الكتاب النظري يقدم تقارير ونظريات وهذا النوع من الكتاب عادة يوضح الأمور كما هي عليه. أما الكتب التطبيقيه فتقدم لك طرقا واضحة لطريق الحياة أو كيف تقوم بعمل شيء ما.. وفي الغالب فإن كثير من الكتب تجمع بين الشيئين في نفس الوقت.

    الخطوة الثانية : حول ماذا يدور الكتاب ؟ ,اذكر باختصار وفي جملة واحدة أهم فكرة في الكتاب, هذه الفكرة في غالب هي الموضوع الرئيسي للكتاب. هذه الخطوة مختلفة عن الخطوة السابقة فالأولى تصنيف للكتاب والثانية الفكرة الرئيسية للكتاب.

    الخطوة الثالثة : لخص الكتاب والغرض من التلخيص هنا هو الحصول على الهيكل الرئيسي للكتاب, أهم الأفكار في الكتاب وكيف تم ترتيب المواضيع فيه , وفقا للزمان أو

    الأهمية أو ...

    الخطوة الرابعة :لماذا خرج هذا الكتاب ؟ : تعرف على المشاكل التي يريد المؤلف حلها من خلال هذا الكتاب أو الأهداف التي من أجلها كتب المؤلف هذا الكتاب أو الاجابات التي يحاول أن يقدمها.

    الخطوة الخامسة : تعرف على مصطلحات ومفردات المؤلف :

    - تعرف على الكلمات الغامضة فهذا سيزيد من استعيابك أثناء القراءة كما سيساعدك على فهم حجج الكاتب.
    - تعرف على الكلمات الهامة , ففي كل كتاب يوجد مايسمى بالكلمات الرئيسية والتي تشكل جزء هاما من الفكرة.
    -في بداية الكتاب عادة مايضع بعض المؤلفين رموزا ومصطلحات لها دلالة معينة , تأكد من فهمك لها قبل القراءة.

    الخطوة السادسة : تعرف على الجمل المركزية :
    - الجملة الرئيسية تشكل المعنى الرئيسي للفقرة
    -غالبا ماتكون الجملة المركزية في بداية الفقرة أو نهايتها.
    -بعض المؤلفين يضع لها لونا أكثر غمقا لأهميتها.
    -الجملة المركزية تحوي في الغالب حكما أو محاولة اقناع من الكاتب.
    -الجملة المركزية هي لب الفقرة.

    الخطوة السابعة : تعرف على رأي الكاتب :
    - يمكن ذلك من خلال ايجاد الجملة المركزية والتي غالبا ماتحوي رأي الكاتب.
    -بعد أن تتعرف على رأي الكاتب حاول معرفة طريقة استدلاله والافتراضات التي قد يبني عليها حجته.

    قوانين لنقد الكتاب :

    هذه مجموعة من القوانين لنقد الكتاب وهي جزء من عملية التواصل الفعال بينك وبين ماتقرأه حتى لا تكون عملية القراءة سلبية, وكذلك فإن عملية النقد هي أحد حقوق المؤلف علينا كقراء فالكمال لله وحده. إن النقد لا يعني النظرة السلبية بل يعني الاصلاح وقد يعني أنني متفق مع الكاتب لكننا جميعا نسعى للأفضل , فمن قوانين النقد :

    - لابد من الفهم قبل النقد , فلا تبدأ باطلاق الأحكام حتى تنتهي من قراءة وفهم الجزء الذي تريد نقده.
    - لا تنتقد لغرض الجدل أو حب النقد
    - اعرض نقدك بطريقة توضح فيه الأدلة والأسباب لعدم اتفاقك مع الكاتب.
    - إن كان نقدك بسبب نقص معلومة لدى الكاتب فقم بتوضيح المعلومة التي افتقر إليها.
    -إن كان النقد بسب معلومة خاطئة لدى الكاتب فقم بتوضيحها.

    عبارات جميلة مستوحاة من الكتاب -من الأخت ديما-

    "المعرفه هي شرط اساسي للفهم "

    " القراءة هي الانتقال من مرحله الفهم الأقل الى الفهم الأكثر .. "

    "القراءة هي فن امساك كل انواع المعلومات على افضل وجه ممكن "

    " لكل كتاب هدف معين يريد الكاتب ايصاله اليك , ويعتمد نجاح القراءة على مدى تلقي كل شيء هدف الكاتب الى ايصاله "

    "فنحن عندما نقرأ فإننا نبحث عن الفهم الأعمق وليس فقط تكديس المعلومات وتذكرها "

    " التنوّر لا يتم الا عندما تعرف بالاضافه الى ماقاله الكاتب ماذا يعني بما قاله ولماذا قاله ؟ "

    تم اختصاره من الكاتب باول



    تقييم الكتاب
    4-5

    ليس ذلك نقصا في الكتاب ولكن لأن الكتاب ظهر قبل أكثر من 30 سنة وقد استحدث منذ ذلك الوقت إضافات هامة في القراءة والفهم غير موجودة في هذا الكتاب.

    دمتم بحفظ الله


     

  • المراجع
  • 0
       
    0
  •    
  •      
Asghar