Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية » عرض المادة

 


  • تلخيص كتاب : أن تعتقد بأنك على حق حتى لو لم تكن كذلك

  • الفئة العمرية: للكبار
  • مشاهدة: 1500
  • نص المقالة:


     



    اسم الكتاب
    On Being Certain: Believing You Are Right Even When You're Not
    أن تكون متيقنا : أن تعتقد بأنك على حق حتى لو لم تكن كذلك

    المؤلف

    روبرت برتون

    الملخص


    يصدر برتون كتابه "أن تكون متيقنا : أن تعتقد بأنك على حق حتى لو لم تكن كذلك
    " بقصة حدثت بعد يوم واحد من انفجار تشالنجر حيث قام أحد علماء النفس وهو نيسر, بسؤال طلابه وهم 106 طالب بأن يكتبوا كل التفاصيل عن أنفسهم عن انفجار المركبة مثل أين كانوا وكيف سمعوا بالخير ومع من كانوا وماذا كانوا يفعلون وبماذا شعروا وغير ذلك. بعد مرور عامين ونصف تم مقابلة هؤلاء الطلاب مرة أخرى فكانت النتيجة مذهلة

    25% منهم ذكر تفاصيل مختلفة جدا عما قاله قبل عامين
    55% منهم ذكروا تفاصيل مطابقة لما قالوه وأخرى غير مطابقة
    10% منهم فقط ذكروا تفاصيل مطابقة لما قالوه قبل عامين

    الأمر المثير أنه لدى مواجهة بعض الطلاب بإجابتهم قبل سنتين لم يتراجعوا عما قالوه وأصروا على المعلومات الخاطئة لديهم, من التعليقات المضحكة لدى أحد عند مواجهته بالاختلاف الجذري بين اجابته قبل سنتين ونصف واجابته اليوم "هذا خط يدي لكن ليس هذا ماحدث"

    من هنا انطلق المؤلف إلى حوار مثر عن المعرفة واليقين طارحا السؤال البسيط جدا والهام حول مانعرفه "كيف عرفنا ماعرفناه ؟" ثم بدء بوصف الشعور لدينا بالمعرفة واليقين بأننا على صواب بأنها عملية عصبية من صنعنا, فكما أن الجوع والتعب أعراض لا نسيطر عليها فكذلك اليقين العالي أمر لا واعي قد يحدث لدى أي أحد منا دون سيطرة عليه.

    إن للشعور باليقين جوانب إيجابية عندما يققودنا إلى استكشاف علوم جديدة أو إلى التحفيز الكبير لأنفسنا عندما نريد تحقيق أهدافنا في الحياة أو عندما نريد تعليم الآخرين وتحفيزهم أو حتى في كثير من الجوانب التعليمية أو في "قطعيات الدين", ولكننا هنا لا نتحدث عن هذه الجوانب لكننا نتحدث عن الجانب السلبي لليقين والافراط بالثقة بما نقوله أو نعتقد وهذا للأسف موجود لدى البعض ممن يطرح أفكاره وآارءه على أنها حقائق مطلقة لا تقبل الشك وأن أي رأي آخر يخالفها باطل لا يقبل الصواب.

    نظرا لأن المؤلف طبيب متخصص بالأعصاب فكثير من أفكار الكتاب تتطرق إلى العلاقة الطبية العصبية بين مشاعر التصديق أو الشك والجهاز العصبي والمخ لذلك فقد لا تكون هذه المعلومات مثيرة لغير المتخصصين.



    في الختام
    الكتاب له جانب إيجابي في توضيح فكرة اليقين الوهمي لدى البعض والتي قد تكون مبنية على مشاعر داخلية بدلا من أدلة خارجية, وكذلك التمهل قبل رد رأي الآخر وعدم الطرح اليقيني مالم نمتلك أدلة واضحة ومقنعة.

    تم نقد الكتاب من نواحي متعددة من أبرزها أن المؤلف يكثر من تقديم المعلومات التي لا تستند إلى حقائق علمية كما أن المؤلف من المؤمنين بخرافة التطور لذلك فقد حشا كتابه بالحديث عنها.

    تقييم الكتاب

    2-5

    دمتم بحفظ الله

     

  • المراجع
  • 0
       
    0
  •    
لا يوجد سجلات