Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية » عرض المادة

 


  • الذكاء المتعدد لدى الأطفال

  • الفئة العمرية: 13-15 سنة
  • مشاهدة: 1169
  • نص المقالة:

    يحرص كثير من الأباء و المعلمين على التركيز على اختبار معامل الذكاء و المعروف بــ IQ متجاهلين الذكاء المتعدد و الذي قد تكون معرفته أكثر فائدة عند الرغبة في وضع خطة تعليمية للطفل.
    إن قيام الطفل باختبار معامل الذكاء قد يكون ذا أهمية للمعلم و لوالد الطفل لكن الانطباع الذي يعطيه هذا النوع من الاختبار للطفل خصوصا إذا كانت نتائجه متوسطة أو متدنية قد يفتر الحماس لدى الطفل و يدمر مستوى ثقته بنفسه عند أدائه لواجباته الدراسية و هذا بسبب انطباعا داخليا لدى الطفل سلبيا عن مستوى ذكائه و هذا الإنطباع سوف يجعل الطفل يبقى عند هذا المستوى من الذكاء بدلا من محاولة تحسين مستواه و القفز إلى نتائج أعلى مما ظهر في اختبار الذكاء. و بدلا من تقييم الطفل من خلال اختبار معامل الذكاء IQ ينصح كثير من المختصين باستخدام اختبارات الذكاء المتعدد Multiple Intelligence .
    ظهرت فكرة الذكاء المتعدد عام 1983 بواسطة العالم الامريكي هاورد قاردنر بعد بحوث كبيرة قام بها على عدد من الناس الذين يستخدمون انواع متعددة من الذكاء عند التعامل مع أي شأن من شؤن حياتهم فوجد أن هناك أناسا متميزين في بعض أنواع الذكاء و لكنهم أقل في أنواع أخرى.

    اكتشف قارنر أن أنواع الذكاء هي : الذكاء اللغوي , الذكاء المنطقي, الذكاء البصري , الذكاء السمعي , الذكاء الحسي, الذكاء الشخصي, الذكاء الإجتماعي.





    و يمكن توضيح كل نوع كما يلي :

    - الذكاء اللغوي : قدرة الطفل على سرد الكلمات و تركيب الجمل و حبه للقراءة و الكتابة و تذكره للكلمات و معانيها.
    - الذكاء المنطقي : قدرة الطفل على الاستنتاج و ربط الأمور ببعضها و طرح أسئلة منطقية.
    - الذكاء البصري : قدرة الطفل على خلق الصور الذهنية و قدرته على استخدام الخرائط و الرسومات و تمكنه من حل ألعاب المتاهات و البازل Puzzle. و موهبته في الفن.
    - الذكاء السمعي : و يظهر من خلال قدرة الطفل على تذوق ما يسمعه و التمييز بين الأصوات و الأناشيد المتنوعة و تفاعله مع نغمتها.
    - الذكاء الشخصي : و يظهر من خلال فهم الطفل لعواطفه و أهدافه و احساسه القوي بذاته و استمتاعه باللعب لوحده و ثقته و استقلاليته.
    - الذكاء الإجتماعي : تظهر من خلال قدرة الطفل على اللعب مع الآخرين بكفاءة, و فهم أهداف الآخرين و محفزاتهم و العمل الجماعي و مهارات القيادة و مهاراته في الحوار من الآخرين.

    كيف يمكن لأنواع الذكاء أن تحدد مكامن القوة لدى الطفل

    إن الفكرة الأساسية في اختبارات الذكاء المتعدد هي أن تسأل الطفل "ماهي مكامن الذكاء لديك" بدلا من أن تسأله "ما معدل ذكائك" وهو ما يعطي نتائج قوية و لا يؤثر على تقدير الطفل لذاته, كما أن نتائج اختبارات الذكاء المتعدد تمكن المربين و المعلمين من اكتشاف نقاط القوة و الضعف لدى الطفل وهو ما يمكنهم من معرفة أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن يتعلم الطفل و تصل إليه المعلومة بشكل سريع و فعال.

    ساعد ابنك على النجاح

    يمكن أن تستفيد من نتائج اختبارات الذكاء المتعدد بثلاثة طرق هي :
    1- غرس القدرات و المواهب المطلوبة لدى الطفل
    2- الوصول إلى الأفكار الجديدة بطرق متنوعة
    3- الوصول إلى أدق التفاصيل عن الطفل مما يساهم في التركيز على ما يحتاجه من مواهب و علوم.

    إن المربي أو الوالد عندما يتعرف على مواطن القوة و الضعف لدى طفلة فإنه سيتمكن من الوصول إلى طرق متنوعة لتعليم طفلة أفكار كانت تشكل عائق لدى الطفل.

     

     


     

  • المراجع
  • 0
       
    0
  •    
1/17/2016 10:40:10 AM
رائعة

  •      
abdulsami